السبت، 10 ديسمبر 2011

قرارات حكومة «الإنقاذ» بعد ساعات من أداء اليمين الدستورية: رفع رواتب المعلمين.. والحوار مع السلفيين والعمال.. وتشكيل الأعلي للثقافة


كتب ـ ولاء حسين وإبراهيم جاد ومنيرفا سعد وهند عزام ونشأت حمدي وحسن عبدالظاهر وعبدالوكيل محمد 
تباينت آراء الوزراء الجدد عقب حلف اليمين الدستورية أمام المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة، حول رؤيتهم للمرحلة المقبلة، خاصة بعد التكليفات التي أصدرها بهذا الشأن رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة إليهم ورئيس الوزراء كمال الجنزوري من ناحية أخري تجمع عدد من أمناء الشرطة «المفصولين في عهد حبيب العادلي» أمس، داخل مقر وزارة التخطيط لعرض مطالبهم علي الدكتور كمال الجنزوري، والتي تتلخص في عودتهم للعمل، وقد وعدهم «الجنزوري» بالبحث في هذا المطلب والتواصل مع وزارة الداخلية بشأن إنجازه في وقت قريب، غير أنه وجه كلامه إليهم بحدة قائلاً: «أنا قلت هشوف الموضوع.. ولو جيتم مرة تانية مش هشوف الموضوع.. بالضغط مفيش حاجة هتتحل» وعقد رئيس الوزراء أمس اجتماعاً بأكاديمية الشرطة تم التطرق خلاله لمطالب الأمناء المفصولين.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم، جمال العربي عقب دخوله الديوان العام صباح أمس أنه سيعيد النظر في المخصصات المالية الخاصة بالعاملين في امتحانات الثانوية العامة سواء للمصححين بهدف رفعها أو المراقبين وغيرهم.

وأوضح أن الهدف الرئيسي هذا العام هو التيسير علي المنتدبين في أعمال الثانوية سواء في الكنترولات أو لجان الإدارة بهدف نقلهم إلي أماكن قريبة من مساكنهم.

وأشار إلي أنه لن يكون هناك تغييرات جوهرية في شكل الامتحانات خلال العام الحالي لضيق الوقت لافتا إلي أن أي تغيير في الامتحان سيكون شكلياً ويؤدي نفس الغرض، وحول مقترح مشروع كادر المعلم أوضح العربي أن الوزارة انتهت من الشكل الذي ترتضيه ويبقي حاليا عرضه علي جموع المعلمين والقيادات بهدف مراجعته نهائيًا قبل عرضه علي مجلس الوزراء، والمجالس التشريعية.

وحول رفض بعض المعلمين للحد الأدني الذي تم الإعلان عنه وهو 1500 جنيه قال وزير التربية والتعليم لو قدرنا نحصل عليه يبقي انجاز كبير ومع ذلك لو قدرنا نأخذ أكثر للمعلمين لن نتأخر خاصة أن الحد الأدني والأعلي مازال في المقترح علي التعديل التشريعي.

وحول استمرار بعض المستشارين القادمين من خارج الوزارة أضاف العربي: « من اخطاء الوزراء السابقين إحضار كل منهم للطاقم الخاص به والذين لهم فكر خاص جديد علي الوزارة ويتم استبعاد كل المشروعات القديمة لأنها مرتبطة بأشخاص قديمة وهو الأمر الذي أضر بالعمل موضحا أنه لن يستبعد أي قيادة حالية لتستمر كل المشروعات القائمة بالفعل إلا إذا توقف أحدهم عن العمل بناء علي رغبة شخصية منه.

وأوضح أن أهم الموضوعات التي يعمل عليها حاليًا هو إعادة المدرسة لمسارها الطبيعي عن طريق المتابعة المكثفة وإعادة النظر في العلاقة بين المدرسة والطالب والمعلم، مشيرًا إلي أنه لن يحاسب الطلاب علي الغياب قبل اعداد مدرسة لاستقبال الطالب لافتا إلي أن هناك توجهاً للاستفادة من تجربة المدارس التجريبية في المدارس العامة.

وحول تولي معلم لحقيبة وزارة التربية والتعليم قال العربي إن مهامي زادت واحدة لأنه لابد أن نثبت أنه عندما استرد المعلمون وزارتهم نجحوا فيها بكفاءة وجدارة مشيرًا إلي أن توجيهات المشير طنطاوي للحكومة الجديدة هي التداخل بين الوزارات المختلفة بهدف التيسير علي الجماهير في حل المشكلات التي يواجهونها علي أن يكون التداخل بهدف إبداء النصيحة.

من جانبه قال د.شاكر عبدالحميد وزير الثقافة إنه سيعقد اجتماعات مع قيادات الوزارة الأسبوع المقبل وسيعلن عن تشكيل لجان المجلس الأعلي للثقافة كما ستقيم احتفالية بمناسبة مئوية نجيب محفوظ بالتعاون بين المجلس الأعلي للثقافة وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة.

وعن هجوم السلفيين علي الأديب العالمي محفوظ ومدي التخوف منهم وكيفية المواجهة، أكد عبدالحميد أن تلك الاحتفالية بمثابة مواجهة ورد علي ما قيل ولا تخوف من السلفيين مؤكدًا أنه يجب الافتخار بمفكرينا ورموزنا.

وأضاف: خطتنا تقوم علي أساس الحوار والتفاعل الإيجابي وعدم الاقصاء وعن الحوار مع التيار السلفي أكد عبدالحميد علي ضرورة الحوار معهم.

وقال إنه يسعي لحل مشاكل العاملين في الوزارة وتحسين أوضاع المؤسسة الثقافية بشكل عام في الفترة القصيرة المقبلة.

من جانبه، قال المهندس حسين مسعود فور توليه حقيبة وزارة الطيران المدني بأن «الأولويات في المرحلة المقبلة هي ترتيب البيت من الداخل، وخلق منظومة متجانسة من العمل الجماعي تعتمد علي الرأي والرأي الآخر.

وأضاف «جميع العاملين بوزارة الطيران المدني لديهم الوعي الكافي والثقافة العالية والولاء الشديد لهذا القطاع، وهو ما يساهم بلا شك في تخطي هذه المرحلة الحرجة».

وقال الوزير فور توليه مهام منصبه بتعيين الطيار حسام كمال رئيسًا لمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران.

وعقب حلفه اليمين الدستورية مساء أمس الأول توجه اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام إلي الوزارة وعقد عدة لقاءات مع رؤساء القطاعات باتحاد الإذاعة والتليفزيون في ظل دعوات قليلة من قبل العاملين بالتظاهر ضده.

ومازالت التخوفات مستمرة بين العاملين من توليه الوزارة لما يتميز به من صرامة شديدة وباعتباره ليس غريبًا عن المبني لتوليه منصب وكيل وزارة الإعلام عام 2002 ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 2005 وتقلد منصب رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية 2009.

من جانبه أجري د.فتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة اجتماعات موسعة مع وكلاء الوزارة طالبهم فيها بحل المشاكل التي تقابل العمالة في جميع القطاعات والتواجد في مواقع الإنتاج لمنع حدوث اعتصامات وتطبيق مبدأ المفاوضة الجماعية بين العمال وصاحب العمل.

وأكد فكري أنه لا مساس بالالتزامات والاتفاقيات الدولية بما فيها قانون الحريات النقابية، والذي أقرته الحكومة السابقة وساهم في حذف مصر من القائمة السوداء المناهضة للحريات النقابية ومضيفًا إن العامل هو الطرف الضعيف في العملية الإنتاجية لذا لن يتم اتخاذ أي قرار بشأنه مع أصحاب الأعمال إلا بالرجوع للعمال.

وأشار الوزير إلي أن ملف التدريب سيحتل الأولوية في الفترة المقبلة خاصة أن الحكومة دعمت صندوق التدريب بمليار جنيه وذلك من أجل أن تتوازي احتياجات سوق العمل مع برامج التدريب في الداخل والخارج خاصة في ظل منافسة العمالة الأسيوية في دول الخليج لنا وسيركز علي دعم مراكز التدريب المتطورة لتتناسب مع المرحلة الحالية.

وأكد الوزير أنه لا تنازل عن الحوالات الصفراء والتي تقدر بـ490 مليون دولار وكانت الحكومة السابقة قد قطعت شوطًا كبيرًا فيها ولكن تعثرت بسبب الفوائد البنكية والتي تقدر بـ360 مليون دولار عن 20 عاماً من حرب الخليج الثانية.

وقال د.هشام قنديل وزير الموارد المائية والري بأن الوزارة قامت خلال الأربعة شهور الماضية ممثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل بتنفيذ العديد من أعمال المشروعات لحماية جسور نهر النيل بطول 4.5 كيلو متر بالوجهين البحري والقبلي بتكلفة 6.3 مليون جنيه.


بالإضافة إلي أعمال تطهير ونزع حشائش بتكلفة 8.4 مليون جنيه، علاوة علي تنفيذ أعمال إزالة لعدد 516 مخالفة تعد علي جسور النهر، وحسم عدد 150 مخالفة تلوث علي نهر النيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق