السبت، 31 ديسمبر 2011

تثبيت 100 ألف معلم خلال أسبوع


14/12/2011 06:37:24 م
ياسمين عبد الحميد
أكد د. جمال العربي  وزير التربية والتعليم أنه سيتم تثبيت 100 الف معلم في عدد من المحافظات خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه طلب من المحافظين صرف حافز الإثابة كاملا للإداريين وخاصة في مدارس الفيوم والشرقية والمنيا التي تظاهر اداريوها مؤخرا وأشاد بمحافظات الجيزة والفيوم اللتين قامتا بصرف الحافز كاملا.

وأوضح أن تلك الأزمة سببها إضافة المجلس العسكري مرسوما بزيادة 83% للمعلمين فقط بحيث يصل إجمالي الحافز الي 200% وهو مالم يحصل عليه الإداريين .

وناشد العربي المعلمين بالعودة الي مدارسهم مرة أخري للتغلب علي ظاهرة إنقطاع الطلاب عن الدراسة وخاصة في المرحلة الثانوية مشيرا الي انه سيعطي صلاحيات واسعة لمديري المدارس .

وأوضح العربي أنه سيعين رئيسا مؤقتا للإدارة المركزية للثانوية العامة  حتي يتم إنتخاب رئيس جديد ولكنه لم يكشف عن اسمه خاصة وان العربي كان رئيسا للإدارة المركزية للثانوية العامة قبل توليه وزارة التربية والتعليم

الاثنين، 19 ديسمبر 2011

"الوزراء"يقرر مكافأة للعاملين الإداريين بـ"التعليم" تصرف فى يناير

وافق مجلس الوزراء على إقرار مكافأة شهرية للعاملين الإداريين بوزارة التربية والتعليم على مستوى المحافظات بمقدار 50 % من الراتب الأساسى تصرف من أول يناير 2012.

أعلنت ذلك فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولى، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بالهيئة العامة للاستثمار، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور كمال الجنزورى.

محافظ الغربية: وضع المعلم سيتغير خلال الفترة المقبلة


أكد المستشار محمد عبدالقادر، محافظ الغربية، أن وضع المعلم في المحافظة سيرتقي خلال الفترة المقبلة، لاقتناعه الدائم بأن المعلم هو أساس بناء الإنسان المصري بعد ثورة 25 يناير المجيدة.
 
وأضاف محافظ الغربية خلال لقاءه بممثلي رابطة المعلم المساعد بمحافظة الغربية، أن سيحرص على أن يكون المعلم في وضع اجتماعي ومستوي مادي يليق به ومكانته العلمية ويعينه علي تأدية عمله الوظيفي.

الخميس، 15 ديسمبر 2011

تعديلات مهمة علي كادر المعلمين



انتهت وزارة التربية والتعليم من وضع التصور النهائي لتعديلات قانون كادر المعلمين بعد استفتاء ومناقشة جميع نقابات وائتلافات المعلمين في سبعة اجتماعات.
والتي توصلت إلي‏13‏ تعديلا تصب جميعها في رفع المستوي المادي والعلمي للمعلمين والتي اتفقت علي أن يكون الحد الأدني لمرتب المعلم‏1500‏ جنيه بدلا من التعديل السابق الذي أقر‏1200‏ جنيه للحد الأدني وأن تكون الوظائف القيادية بالتربية والتعليم من خلال الإعلان بعيدا عن الأقدمية وتجريم الدروس الخصوصية‏.‏
وقال جمال العربي وزير التربية والتعليم إنه تم الاتفاق بين ائتلافات المعلمين المختلفة لأول مرة باعتبار الدروس الخصوصية مخالفة تأديبية يستطيع الوزير أو المحافظ المختص التحقيق مع المعلم بشأنها وتوقيع الجزاء المناسب عليه إلي جانب الموافقة علي منح المعلم المساعد إجازة‏30‏ يوما مثل المعلمين القدامي‏,‏ وكان القانون القديم لا يسمح بإعطاء إجازة لأنه متعاقد‏,‏ كما تم الاتفاق مع نقابات المعلمين والإخوان المستقلة والمجلس الوطني للتعليم واللجنة التنسيقية وباقي الائتلافات علي إدخال الفئات التي لم يشملها قانون الكادر إلي التعديلات مثل أخصائيي ومشرفي النشاط والتغذية وصيانة الحاسب الآلي بشرط أن يكون مؤهلا عاليا‏,‏ كما تم الاتفاق علي أن تكون الأولوية في التعيين لخريجي كليات التربية وإذا لم يوجد التخصص من كليات التربية تتم الاستعانة بالكليات الأخري علي أن يكون حاصلا علي تأهيل تربوي‏,‏ كما شملت التعديلات الجديدة أن تتم ترقية حاملي الماجستير والدكتوراة من المعلمين قبل زملائهم بعامين ويحتفظ بعلاوة الترقية إضافة إلي العلاوة الدورية التي يحصل عليها باقي المعلمين وبالغ عددهم نحو‏3000‏ معلم من الحاصلين علي الماجستير والدكتوراه علي مستوي الجمهورية‏.‏
وقال الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام إن التعديلات شملت أيضا أن تكون القيادات بالتربية والتعليم من أول وكيل مدرسة وحتي وكيل وزارة تكون بالكفاءة من خلال مسابقة عامة مفتوحة تسمح للشباب بتولي الوظائف القيادية بالوزارة‏.‏
 

مدرس لوزير التعليم بالمنوفية: الناس دى بتضحك عليك والدروس الخصوصية علني

لعربي: ترقية الوزارة لـ100 ألف معلم لمن أمضوا 8 سنوات بالعملية التعليمية دون الحصول على ترقية
شكلنا لجنة لإعادة تكليف كليات التربية وسنعرض المشروع على مجلس الوزراء لإقراره

"الغياب الطلابى .. الكتاب الخارجى .. الدروس الخصوصية " .. هى اولى 
الشكاوى التى واجهها وزير التربية والتعليم " جمال العربى " اثناء أولى 
زياراته الميدانية على مدارس المنوفية بمرافقة المستشار اشرف هلال محافظ 
المنوفية ، حيث اشتكى طلاب الصف الاول الثانوى بمدرسة الثانوية القديمة 
للبنات بشبين الكوم ، من الحشو الزائد فى الكتاب المدرسى ، مؤكدين خلال 
ردهم على سؤال وزير التربية والتعليم " جمال العربى " حول أهم المعوقات 
التى تقابلهم اثناء الدراسة على انه السبب الرئيسى وراء لجوءهم الى 
الاستعانة بالكتاب الخارجى و الدروس الخصوصية .

الوزير ناقش ايضا الطلاب عن مدى ربط المعلمين بين إعطائهم الدروس الخصوصية و
إعطائهم درجات مرتفعة فى أمتحانات الشهر ورد بعضهم بنعم والبعض الأخر 
قالوا لا لم يحدث.

كما أشتكت الطالبات من زيادة نسب الغياب فى الصفين الثانى والثالث 
الإبتدائى وهو ماجعل مدير المدرسة يتجاهل مرور الويز على تلك الفصول.

وقام أحد المعلمين بشبين الكوم ويدعى عبد الحميد انور حشيش مدرس باحدى 
مدارس الصنايع بشبين الكوم المدرسة بقطع طريق الوزير أثناء ركوبه سيارته 
الخاص ووسط حراسته وقال له" الناس دى بتضحك عليك ياسيادة الوزير 
والمعلمين يقوموابإعطاء الدروس الخصوصية داخل المدرسة علني تحت مرأة ومسمع 
قيادات المحافظة ومدير المديرية " وتناقش معه الوزير ولكن الحرس الخاص به 
أبعدوه عنه.

واعترف وزير التربية والتعليم أن مناهج التعليم فى المرحلة الأبتدائية 
بالسنوات الأولى هى أحد الأسباب الرئيسية، وراء تفشى ظاهرة الأمية.

وأكد العربى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده محافظ المنوفية بمقر ديوان 
المحافظة، والذى جمع قيادات التربية والتعليم والمحافظة، على ان رئيس قطاع 
التعليم العام بالوزارة الدكتور رضا مسعد اقترح عقد امتحانات جادة للطلاب 
خلال الصف السادس الابتدائي، على ان يستمر فى مسار المراحل التعليمة 
الأخرى، من يجتاز هذا الامتحان، بينما من يفشل فى اجتيازه، يعقد له دورات 
تدريبية وبرامج تقوية، منوها أنه باتباع هذا الاسلوب سيتم القضاء على منفذ 
كبير من محو أمية الكبار والصغار.

وأعلن خلال المؤتمر بحث تعديل نظام القبول بالجامعات من خلال تغيير أسلوب 
القبول بالجامعة والتخلص من مشكلة الدروس الخصوصية التى وصفها بالآفة داخل 
المجتمع المصرى، معتبرا أن أنظمة الامتحانات والقبول والجامعات من أهم 
الاسباب الرئيسية وراء انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية التى أثرت بالسلب على 
العملية التعليمية، مرجعا اسباب تفشى هذه الظاهرة إلى عدم تغيير أنظمة 
الامتحانات التقليدية، رداءة المناهج التعليمية التى لا تلبى احتياجات 
الطالب، حيث أن الطالب تعود على التلقين والحفظ دون التفكير والإبداع.

الوزير اشار إلى أنه مقارنة بالنظم التعليمية المتقدمة فى الدول الأخرى 
اكتشفنا أن الطالب يتعلم 250 كلمة لغوية على أن تكرر فى المنهج حوالى 20 
مرة، إلا أننا تفاجئنا بأن التعليم فى المنهج المصري يتعلم فيه الطالب 750 
كلمة لغوية، منها بعض الكلمات لم تتكرر سوى مرة واحدة فقط، وبالتالى فإن 
إصلاح المناهج والأنظمة التعليمية هى الأساس لكى يتم القضاء على ظاهرة محو 
الأمية.

وتابع الوزير قائلا «نحن نطمح كوزارة أن يأتى اليوم الذى لن نجد فيه أميين 
فى مصر»، وأكد على إنشاء مناهج جديدة تخاطب العقل وتقيس قدرات الطلاب، 
لافتا إلى أنه تم مخاطبة مركز تطوير الامتحانات التابع للوزارة لتعديل آلية
بنوك الأسئلة، على مسارين إحداهما يتم وضع الأسئلة بالشكل التقليدى الذى 
يخدم الطالب الحالى، أما المسار الآخر هو الوصول إلى الشكل الاأمثل لنظام 
الدراسة فى مصر.

وأضاف أن أغلب المدارس بها عجز كبير فى أعداد المعلمين لذلك شكلنا لجنة 
لإعادة تكليف كليات التربية وسنعرض هذا المشروع على مجلس الوزراء لإقرارة.

وأوضح الوزير أن الوزارة أعدت مشروع للحد الأدنى للمعلم المساعد يصل الى 
1200 جنية شهريا ويتدرج ليصل الى 4000 جنيها وسيتم عرض هذا المشروع على 
روابط المعليمن أولا قبل عرضه على وزير المالية.

وأعلن محافظ المنوفية على توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى خلال الفترة المقبلة 
بين المحافظة ووزارة التعليم ومنظمة اليونسكو للنهوض بالمركز الإقليمى 
لتعليم الكبار بسرس الليان، وكشف المحافظ أن مدرسة مصر الحرة التى سيقوم 
الوزير بزيارتها اليوم تم تغيير اسمها من الزعيم محمد حسنى مبارك إلى الاسم
الحالى مصر الحرة المتميزة للغات.

و أعلن جمال العربى وزير التربية والتعليم ترقية الوزارة لـ 100 ألف معلم، 
خلال الأسبوع القادم، لمن أمضوا 8 سنوات بالعملية التعليمية دون الحصول على
ترقية.

وأشار العربى على الاستعداد الكامل لترك اليوم الدراسى لمديرى المدارس 
لتخطيطه، بحيث يتم اقتصار اليوم الدراسى على حصتين فقط، بدلا من 6 حصص فى 
اليوم.

وأعلن العربى أنه سيقوم بزيارة ميدانية لإحدى مدارس الوجه القبلي، الخميس 
المقبل،والتى من المرجح ان تكون الزيارة بمحافظة اسيوط مؤكدا على أن 
الوزارة لم يقع اختيارها على مدرسة بعينها حتى الآن، لافتا أن زياراته لم 
تكن زيارات تفتيشية لتخويف المعلمين أوالطلاب، مؤكدا هدفه من عودة الزيارات
المفاجئة له ولمسئولى الوزارة ليس لتوقيع عقوبات متعسفة، على المعلمين 
وإدارات المدارس، وإنما لكشف السلبيات على أرض الواقع، ومناقشة عناصر 
العملية التعليمية فى أسبابها، ومحاولة مساعداتهم على تلافيها دون تخويفهم.

السبت، 10 ديسمبر 2011

ننشر التقرير النهائى للجنة تعديل قانون كادر المعلمين

رفعت لجنة تعديل قانون كادر المعلمين تقريراً إلى جمال العربى، وزير التربية والتعليم الجديد، بنتائج مشاوراتها مع حركات ونقابات المعلمين، أوضحت فيه أن المعلمين أبدوا رغبة فى إدخال 10 تعديلات على مشروع قانون الكادر الجديد.

وأوضحت اللجنة - التى يرأسها الدكتور رضا مسعد السعيد وكيل الوزارة للتعليم العام - أن المطالب العشرة هى النص على أن القانون الجديد خاص بالكادر وليس مجرد حزمة حوافز مرتبطة بالقانون 47 للعاملين بالدولة، واقتصار إضافة فئات أخرى فى المادة 70 على المعلمين الذين يشغلون وظائف مشرفى ووكلاء النشاط وموجهى صيانة الحاسب الآلى وأخصائيى ومشرفى التغذية ومعلمى الفصل الواحد، وتصنيف المستفيدين بالكادر إلى شريحتين، الأولى هى المعلمون والموجهون، والمجموعة الثانية تضم الأخصائيين والمشرفين، على أن تكون المجموعة الأولى أكثر تميزاً، مع تفصيل ذلك فى اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، واقتصار الاختبارات فقط على المعلم المساعد دون غيره مع إضافة اختبار قدرات ومقابلة شخصية للمتقدمين للوظيفة. 

وأشارت اللجنة، إلى مطالبة حركات المعلمين باستبدال جملة "اجتياز برامج التنمية المهنية" فى المادة 72 من القانون الجديد بجملة "استيفاء البرامج"، حتى لا تُتَرجَم كلمة "اجتياز" إلى اختبار نجاح ورسوب، مع تحديد شروط الاستيفاء فى اللائحة التنفيذية بنسبة حضور 80 % على الأقل من أيام برامج التدريب وتوجيهها نحو الاحتياجات الفعلية لكل تخصص، واستبدال كلمة "التعاقد" مع المعلم المساعد فى المادة 73 بكلمة "تعيين"، مع تحديد دور وزير التربية والتعليم فى ذلك، وعدم ترك الأمر كلياً للمحافظين، وزيادة مدة التعاقد مع مدير ووكيل المدرسة لـ 3 سنوات بدلاً من سنة واحدة حتى يمكن تقييمه والحكم على أدائه، حيث إن السنة الواحدة لا تكفى، وإضافة مادة أخرى لمشروع القانون تنص على اختيار جميع القيادات الإدارية بالمديريات والإدارات التعليمية بنظام المسابقة المفتوحة المعمول بها مع وكيل ومدير المدرسة، ووضع جدول أجور خاص بالمعلمين لا يقل فيه الحد الأدنى عن 1500 جنيه شهرياً مع عدم تحديد حد أقصى وتركه للدولة ليتساوى فيه المعلم مع العاملين بالجهاز الإدارى الحكومى، وتسوية أوضاع المعلمين المتضررين من التطبيق الخاطئ للكادر خلال السنوات الأربعة الماضية قبل تطبيق القانون المعدَّل حال إقرار الدولة له.

وذكرت اللجنة فى تقريرها أن حركة "معلمون بلا نقابة" أبدت تحفظها على المادة 87، والتى تنص على اعتبار إعطاء المعلم دروساً خصوصية مخالفة تأديبية يتم التحقيق فيها معه بواسطة الوزارة أو المحافظة، وأكد التقرير أن بقية مجموعات المعلمين وافقت على هذه المادة.

وأوصى التقرير بعقد جلسة عامة لمناقشة نتائج الاجتماعات بين اللجنة والمعلمين، على أن يكون الوزير الجديد حاضراً فى هذا الاجتماع، للوصول إلى الشكل النهائى للقانون الجديد تمهيداً لرفعه للجهات الأعلى فى الدولة، وأوضح التقرير أن اللجنة ناقشت مواد القانون الجديد على مدار5 أيام مع كل من: النقابة المستقلة للمعلمين، واتحاد المعلمين المصريين، معلمون بلا نقابة، المجلس الوطنى للتعليم، اللجنة التنسيقية للمعلمين ود. أحمد الحلوانى، منسق ملف المعلمين داخل جماعة الإخوان المسلمين.

قرارات حكومة «الإنقاذ» بعد ساعات من أداء اليمين الدستورية: رفع رواتب المعلمين.. والحوار مع السلفيين والعمال.. وتشكيل الأعلي للثقافة


كتب ـ ولاء حسين وإبراهيم جاد ومنيرفا سعد وهند عزام ونشأت حمدي وحسن عبدالظاهر وعبدالوكيل محمد 
تباينت آراء الوزراء الجدد عقب حلف اليمين الدستورية أمام المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة، حول رؤيتهم للمرحلة المقبلة، خاصة بعد التكليفات التي أصدرها بهذا الشأن رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة إليهم ورئيس الوزراء كمال الجنزوري من ناحية أخري تجمع عدد من أمناء الشرطة «المفصولين في عهد حبيب العادلي» أمس، داخل مقر وزارة التخطيط لعرض مطالبهم علي الدكتور كمال الجنزوري، والتي تتلخص في عودتهم للعمل، وقد وعدهم «الجنزوري» بالبحث في هذا المطلب والتواصل مع وزارة الداخلية بشأن إنجازه في وقت قريب، غير أنه وجه كلامه إليهم بحدة قائلاً: «أنا قلت هشوف الموضوع.. ولو جيتم مرة تانية مش هشوف الموضوع.. بالضغط مفيش حاجة هتتحل» وعقد رئيس الوزراء أمس اجتماعاً بأكاديمية الشرطة تم التطرق خلاله لمطالب الأمناء المفصولين.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم، جمال العربي عقب دخوله الديوان العام صباح أمس أنه سيعيد النظر في المخصصات المالية الخاصة بالعاملين في امتحانات الثانوية العامة سواء للمصححين بهدف رفعها أو المراقبين وغيرهم.

وأوضح أن الهدف الرئيسي هذا العام هو التيسير علي المنتدبين في أعمال الثانوية سواء في الكنترولات أو لجان الإدارة بهدف نقلهم إلي أماكن قريبة من مساكنهم.

وأشار إلي أنه لن يكون هناك تغييرات جوهرية في شكل الامتحانات خلال العام الحالي لضيق الوقت لافتا إلي أن أي تغيير في الامتحان سيكون شكلياً ويؤدي نفس الغرض، وحول مقترح مشروع كادر المعلم أوضح العربي أن الوزارة انتهت من الشكل الذي ترتضيه ويبقي حاليا عرضه علي جموع المعلمين والقيادات بهدف مراجعته نهائيًا قبل عرضه علي مجلس الوزراء، والمجالس التشريعية.

وحول رفض بعض المعلمين للحد الأدني الذي تم الإعلان عنه وهو 1500 جنيه قال وزير التربية والتعليم لو قدرنا نحصل عليه يبقي انجاز كبير ومع ذلك لو قدرنا نأخذ أكثر للمعلمين لن نتأخر خاصة أن الحد الأدني والأعلي مازال في المقترح علي التعديل التشريعي.

وحول استمرار بعض المستشارين القادمين من خارج الوزارة أضاف العربي: « من اخطاء الوزراء السابقين إحضار كل منهم للطاقم الخاص به والذين لهم فكر خاص جديد علي الوزارة ويتم استبعاد كل المشروعات القديمة لأنها مرتبطة بأشخاص قديمة وهو الأمر الذي أضر بالعمل موضحا أنه لن يستبعد أي قيادة حالية لتستمر كل المشروعات القائمة بالفعل إلا إذا توقف أحدهم عن العمل بناء علي رغبة شخصية منه.

وأوضح أن أهم الموضوعات التي يعمل عليها حاليًا هو إعادة المدرسة لمسارها الطبيعي عن طريق المتابعة المكثفة وإعادة النظر في العلاقة بين المدرسة والطالب والمعلم، مشيرًا إلي أنه لن يحاسب الطلاب علي الغياب قبل اعداد مدرسة لاستقبال الطالب لافتا إلي أن هناك توجهاً للاستفادة من تجربة المدارس التجريبية في المدارس العامة.

وحول تولي معلم لحقيبة وزارة التربية والتعليم قال العربي إن مهامي زادت واحدة لأنه لابد أن نثبت أنه عندما استرد المعلمون وزارتهم نجحوا فيها بكفاءة وجدارة مشيرًا إلي أن توجيهات المشير طنطاوي للحكومة الجديدة هي التداخل بين الوزارات المختلفة بهدف التيسير علي الجماهير في حل المشكلات التي يواجهونها علي أن يكون التداخل بهدف إبداء النصيحة.

من جانبه قال د.شاكر عبدالحميد وزير الثقافة إنه سيعقد اجتماعات مع قيادات الوزارة الأسبوع المقبل وسيعلن عن تشكيل لجان المجلس الأعلي للثقافة كما ستقيم احتفالية بمناسبة مئوية نجيب محفوظ بالتعاون بين المجلس الأعلي للثقافة وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة.

وعن هجوم السلفيين علي الأديب العالمي محفوظ ومدي التخوف منهم وكيفية المواجهة، أكد عبدالحميد أن تلك الاحتفالية بمثابة مواجهة ورد علي ما قيل ولا تخوف من السلفيين مؤكدًا أنه يجب الافتخار بمفكرينا ورموزنا.

وأضاف: خطتنا تقوم علي أساس الحوار والتفاعل الإيجابي وعدم الاقصاء وعن الحوار مع التيار السلفي أكد عبدالحميد علي ضرورة الحوار معهم.

وقال إنه يسعي لحل مشاكل العاملين في الوزارة وتحسين أوضاع المؤسسة الثقافية بشكل عام في الفترة القصيرة المقبلة.

من جانبه، قال المهندس حسين مسعود فور توليه حقيبة وزارة الطيران المدني بأن «الأولويات في المرحلة المقبلة هي ترتيب البيت من الداخل، وخلق منظومة متجانسة من العمل الجماعي تعتمد علي الرأي والرأي الآخر.

وأضاف «جميع العاملين بوزارة الطيران المدني لديهم الوعي الكافي والثقافة العالية والولاء الشديد لهذا القطاع، وهو ما يساهم بلا شك في تخطي هذه المرحلة الحرجة».

وقال الوزير فور توليه مهام منصبه بتعيين الطيار حسام كمال رئيسًا لمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران.

وعقب حلفه اليمين الدستورية مساء أمس الأول توجه اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام إلي الوزارة وعقد عدة لقاءات مع رؤساء القطاعات باتحاد الإذاعة والتليفزيون في ظل دعوات قليلة من قبل العاملين بالتظاهر ضده.

ومازالت التخوفات مستمرة بين العاملين من توليه الوزارة لما يتميز به من صرامة شديدة وباعتباره ليس غريبًا عن المبني لتوليه منصب وكيل وزارة الإعلام عام 2002 ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 2005 وتقلد منصب رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية 2009.

من جانبه أجري د.فتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة اجتماعات موسعة مع وكلاء الوزارة طالبهم فيها بحل المشاكل التي تقابل العمالة في جميع القطاعات والتواجد في مواقع الإنتاج لمنع حدوث اعتصامات وتطبيق مبدأ المفاوضة الجماعية بين العمال وصاحب العمل.

وأكد فكري أنه لا مساس بالالتزامات والاتفاقيات الدولية بما فيها قانون الحريات النقابية، والذي أقرته الحكومة السابقة وساهم في حذف مصر من القائمة السوداء المناهضة للحريات النقابية ومضيفًا إن العامل هو الطرف الضعيف في العملية الإنتاجية لذا لن يتم اتخاذ أي قرار بشأنه مع أصحاب الأعمال إلا بالرجوع للعمال.

وأشار الوزير إلي أن ملف التدريب سيحتل الأولوية في الفترة المقبلة خاصة أن الحكومة دعمت صندوق التدريب بمليار جنيه وذلك من أجل أن تتوازي احتياجات سوق العمل مع برامج التدريب في الداخل والخارج خاصة في ظل منافسة العمالة الأسيوية في دول الخليج لنا وسيركز علي دعم مراكز التدريب المتطورة لتتناسب مع المرحلة الحالية.

وأكد الوزير أنه لا تنازل عن الحوالات الصفراء والتي تقدر بـ490 مليون دولار وكانت الحكومة السابقة قد قطعت شوطًا كبيرًا فيها ولكن تعثرت بسبب الفوائد البنكية والتي تقدر بـ360 مليون دولار عن 20 عاماً من حرب الخليج الثانية.

وقال د.هشام قنديل وزير الموارد المائية والري بأن الوزارة قامت خلال الأربعة شهور الماضية ممثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل بتنفيذ العديد من أعمال المشروعات لحماية جسور نهر النيل بطول 4.5 كيلو متر بالوجهين البحري والقبلي بتكلفة 6.3 مليون جنيه.


بالإضافة إلي أعمال تطهير ونزع حشائش بتكلفة 8.4 مليون جنيه، علاوة علي تنفيذ أعمال إزالة لعدد 516 مخالفة تعد علي جسور النهر، وحسم عدد 150 مخالفة تلوث علي نهر النيل.

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

حريق بمبنى "الوطنى" المنحل بالإسماعيلية دون خسائر بالأرواح


اندلع حريق فى مبنى ملاصق لمقر الحزب الوطنى المنحل بشارع محمد على والخاص بمخازن الهيئة العامة للتعمير، حيث أحرقت النيران أسقف المبنى الخشبية والأبواب والجدران، تم إبلاغ النيابة وتحرر محضر بالواقعة.

تلقى اللواء أبوالفتوح وردانى، مدير أمن الإسماعيلية، إخطاراً من المباحث باندلاع حريق فى مبنى يتبع مقر الحزب الوطنى وتشغله الهيئة العامة للتعمير، حيث يتضمن مخازن للهيئة ومكاتب إدارية وتم استدعاء وحدة الحماية المدنية والإطفاء، حيث تم السيطرة على الحريق وتم إخماد النيران التى التهمت الأسقف الخشبية وهى طراز فرنسى قديم وبعض الأبواب والشبابيك وأثاث المكاتب.

ولم تحدث أى خسائر فى الأرواح لعدم وجود موظفين بالمبنى، نظرا لأن اليوم هو الجمعة عطلة رسمية، وأكدت التحريات المبدئية أن سبب الحريق هو ماس كهربائى بالمبنى، حيث تم أمس، الخميس، تركيب بعض التكييفات داخل المبنى المحترق، ومازالت التحقيقات مستمرة لمعرفة الأسباب.

يذكر أن مبنى الحزب الوطنى المنحل تم تسليمه لإدارة الأشغال بهيئة قناة السويس وهو مبنى أثرى، حيث يرجع تاريخه إلى أكثر من مائة عام، حيث كان مقراً للشركة الفرنسية التى كانت تدير قناة السويس، واستولى علية الحزب الوطنى، وقام بتأجير أجزاء منه لجمعية الخضر والفاكهة وتعمير سيناء، وهو الجزء الذى اندلعت به النيران اليوم.

شوقي يعود لتدريبات الأهلي .. ويشكر من ساندوه في ازمة شقيقه


ينتظر أن يعود محمد شوقي لاعب وسط الأهلي لتدريبات الفريق الجماعية يوم الجمعة بعد الاطمئنان على شقيقه وابن عمته اللذان كانا مخطوفين في مدينة بورسعيد.
وتم الوصول لمن قاموا باختطاف شقيق شوقي وقريبه الآخر لتهدأ حالة اللاعب النفسية.
وأشار شوقي في تصريحات لموقع القلعة الحمراء الرسمي إلى انه سينتظم في المران يوم الجمعة، موجها الشكر لكل من سانده خلال ازمة شقيقه وتعاون معه.
وشكر شوقي قيادات القلعة الحمراء بداية من رئيس النادي حسن حمدي وآخرين ممن بذلوا مساعي كبيرة لايجاد شقيقه وابن عمته.
يذكر ان الأهلي يتحضر حاليا لمباراة الإسماعيلي في الجولة السابعة للدوري المصري يوم 13 ديسمبر الجاري.

إصابة شخص حاول إقناع المتظاهرين بفض اعتصام التحرير

أصيب شخص بجروح عميقة بميدان التحرير، إثر حدوث مناقشات بينه وبين عدد من المتظاهرين المتواجدين بالميدان حول جدوى الاعتصام فى تلك الفترة الحالية، وأثرها على الحياة العامة مما أدى إلى قيام البعض بالاعتداء عليه.

وبحسب ما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن مشاجرة نشبت بعد خطبة الجمعة عقب قيام عدد من المتظاهرين بضرب شخص يدعى د. محمد مهنا حاول إقناع المتظاهرين بخطورة الاعتصام على الوضع الاقتصادى لمصر، وإمكانية وفاء مصر بديونها خلال الوضع الراهن، مستخدما ورقة استرشادية للخروج من المأزق الاقتصادى، وهو ما قابله المتظاهرون بالرفض بشدة، ووصف ما يحدث الآن داخل الميدان بأنه حالة من الفوضى يجب أن تنتهى من أجل استقرار الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد.

وانضم إلى المتظاهرين أثناء المشاجرة عدد من الباعة الجائلين الذين رأوا أن الميدان أصبح ساحة لرزقهم معترضين بشدة على المطالبة بفض الاعتصامات داخل الميدان، وأسفرت المشاجرة عن إصابة طالب فض الاعتصام بجروح وكدمات بمختلف أنحاء جسده.

الجنزوري .. يدي ممدودة للجميع من اجل صالح الوطن


الشؤون السياسية  09/12/2011 06:43:00 م
 
القاهرة - 9 - 12 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري ان يده ممدودة للجميع من اجل صالح الوطن لافتا الى انه انحاز للعديد من القضايا التي تمس الجماهير خلال توليه رئاسة الحكومة ابان النظام السابق وذلك على غير رضا الرئاسة في ذلك الوقت.
وقال الجنزوري في مؤتمر صحافي اليوم انه سيسعى خلال الفترة المقبلة الى تحقيق طموحات المواطن المصري مناشدا الجميع الوقوف معا من اجل مصلحة مصر.
واشار الى ان هناك قلة قليلة لا ترغب في توليه رئاسة الحكومة في الفترة المقبلة على الرغم من وجود في ذات الوقت مواطنين يرغبون في قيامه بهذه المهمة الوطنية.
واوضح الجنزوري انه قام اثناء توليه منصب رئيس الوزراء في النظام السابق بالعديد من المشروعات التي لم تكن تلاقي قبولا لدى النظام السابق كما انه قام بالغاء عدد من القوانين التي تم وضعها قبل توليه هذا المنصب ومنها على سبيل المثال قانون فرض الضرائب على المصريين في الخارج.
واعلن رئيس الوزراء المصري عن تشكيل اربع لجان وزارية تضم متخصصين لبحث القضايا ذات الاولوية ووضع الحلول لها واتخاذ الاجراءات اللازمة لعلاجها بأسرع وقت ممكن على ان تنتهي هذه اللجان من عملها ضمن مواعيد محددة خلال ديسمبر الجاري.
واوضح ان اللجنة الاولى التي ستنتهي من عملها يوم الاثنين المقبل مخصصة لرعاية اسر الشهداء ومصابي الثورة.
اما اللجنة الثانية فتبحث في مسألة الامن الداخلي وما يتطلبه من اجراءات ومتطلبات على ان تنتهى هذه اللجنة التي تضم خبراء ومتخصصين يوم الخميس المقبل.
واشار الى انه تم تخصيص اللجنة الثالثة التي تضم المجموعة الوزارية الاقتصادية وخبراء اقتصاد لمناقشة تحسين الاداء الاقتصادي في كافة المجالات والاداء المالي على ان تنتهي من اعمالها قبل 20 ديسمبر الجاري في حين ان اللجنة الرابعة خصصت لمناقشة كيفية الاستفادة من المشروعات الكبيرة المعطلة والتي تم انفاق ما يقارب 15 مليار جنيه مصري عليها بالاضافة الى اعادة فتح وتشغيل ما يزيد على 1600 مصنع في المدن الصناعية الجديدة.
وطالب المعتصمين في شارع مجلس الشعب وامام مقر مجلس الوزراء بفض الاعتصام والنظر الى مصلحة مصر وما يجب ان يتم تحقيقه خلال المرحلة الحالية في ظل وجود حالة من الفراغ الامني والالاف من المسجونين الهاربين الذين توجد بحوزتهم اسلحة مسروقة ومهربة بالاضافة الى عدم شعور الكثير من المواطنين بالامان.
وانهى الجنزوري حديثه متوجها للشباب المعتصمين بالتأكيد على انه يتابع كافة الامور لحظة بلحظة من اجل مصلحة مصر وابنائها ولتحقيق الامن والاستقرار ودوران عجلة الانتاج وعودة الاستثمارات. (النهاية) ز ع ب / ا ب خ كونا091843 جمت ديس 11

"أنثى ماعز" تلد صغيراً على هيئة طفل بدون رأس بالفيوم

شهدت محافظة الفيوم مساء اليوم، ظاهرة فريدة، تسببت فى إثارة موجة من الدهشة بين المواطنين، خاصة فى حى دار رماد، حيث فوجئ الأهالى، بإنثى ماعز تلد مولوداً على هيئة طفل رضيع، لكن بدون رأس، والجزء الأسفل من جسمه مكتمل.

وبحسب رواية شهود عيان، استدعى الأهالى طبيبا بيطريا لفحص المولود، ومعرفة نوعه والتقط المتواجدون والمارة صورة لهذا المولود الغريب ووالدته
.ttp://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=549651&SecID=89&IssueID=0

تعيين أوائل الجامعات 23 ديسمبر الجارى

صرح الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم
إعلان نتيجة تعيين الـ20 الأوائل على الجامعات 23 من ديسمبر الجارى.

وقال النحاس، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إن الإعلان سيضم المتقدمين
قبل الأول من شهر ديسمبر، والذى يتجاوز عددهم 22 ألف خريج، مشيراً إلى أن
جامعتى عين شمس وحلوان لم يتقدما بأوراق أوائل خرجيهما حتى الآن.

وأفاد النحاس أن عدد العاملين المؤقتين الذين تم تثبيتهم خلال الفترة الماضية 165 ألف مؤقت فى أكثر من 320 جهة حكومية.

4 ملفات ساخنة تنتظر جمال العربى.. وتوقعات بإدخاله تعديلات على "الكادر الجديد"

تتوقع مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، أن يبدأ جمال العربى، وزير
التربية والتعليم الجديد، عمله فى الوزارة بفتح 4 ملفات عاجلة، وهى "تعديل
قانون الكادر"، و"تطوير التعليم الثانوى العام والفنى"، و"تطوير أعمال
امتحانات الثانوية" و"إعادة الانضباط للمدارس".

وتؤكد المصادر أن "العربى" سيعمل خلال المرحلة المقبلة على إتمام العمل
بمشروع تعديل قانون الكادر بعد انتهاء اللجنة المسئولة عن التعديلات، والتى
يرأسها د. رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، من إعداد
بنود القانون الجديد، وتشير المصادر إلى نية "العربى" إدخال تغييرات على
بعض بنود مشروع القانون نظراً لاعتراضه عليها حينما كان عضواً باللجنة.

أما الملف الثانى الذى سيفتحه الوزير فهو "تطوير التعليم الثانوى العام
والفنى"، فـ"العربى" لديه رؤية مختلفة فيما يتعلق بنظام "الثانوية الجديدة"
حيث يرى إمكانية تحويل نظام التعليم قبل الجامعى إلى 8 سنوات تعليم أساسى
"ابتدائى + إعدادى" وسنتين تعليم ثانوى بدلاً من 3، كما هو قائم حالياً ثم
سنة تأهيلية يحصل عليها الطلاب داخل المدارس وتحت إشراف "التربية والتعليم"
قبل الدخول إلى الجامعات وفقاً لرغبات وإمكانيات كل طالب، وتتوقع المصادر
ألا يفرض "العربى" رؤيته فى النظام الجديد للتعليم قبل الجامعى على
الوزارة، وإنما سيطلب من لجنة "تطوير الثانوية" مناقشتها مع آراء أخرى
مطروحة أبرزها تحويل "الثانوية العامة" إلى سنة واحدة مع عقد امتحان قدرات
للطلاب قبل توزيعهم على الكليات.

كما سيدرس "العربى" ملف تطوير أعمال امتحانات الثانوية المقبلة لمعرفته
السابقة بها حيث كان رئيساً لها العام الماضى، وتقول المصادر إن الوزير
الجديد لديه مجموعة من الأفكار الجديدة فى هذا الملف أبرزها الاعتماد على
شبكة تصوير فى المحافظات لأوراق أسئلة الثانوية العامة للاستغناء عن نقلها
بالطريقة التقليدية من القاهرة إلى المديريات مع اعتماد نظام جديد يتيح طبع
أوراق الأسئلة لا مركزياً وقبل بدء كل اختبار بـ 24 ساعة، وفى حالة صعوبة
تنفيذ هذا المقترح فإن "العربى" لديه فكرة أخرى تتمثل فى إرسال أسئلة
الامتحانات للمحافظات بواسطة "سيديهات" يحملها موظفون من الوزارة ويصلون
بها للمديريات لطبعها هناك مع اتخاذ إجراءات أمنية مشددة لمنع تسربها.

والملف الذى سيمنحه "العربى" اهتماماً بصفةٍ عاجلة فهو "إعادة الانضباط إلى
المدارس"، ويسعى الوزير الجديد، الذى كان مسئولاً عن "التعليم الثانوى"
قبل اختيار د. كمال الجنزورى له، إلى معالجة ظاهرة تزايد نسب غياب الطلاب
عن المدارس، كما يخطط لتفعيل دور لجان المتابعة على مستوى الإدارات
والمديريات التعليمية، ومن المتوقع أن يعقد الوزير الجديد اجتماعاً خلال
الأيام القليلة المقبلة مع مديرى المديريات للاتفاق على إجراءات تستهدف
عودة الانضباط للمدارس.

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

الحد الادنى للمعلم 1500 .. والاقصى 4662 جنيه

اختبارات الكادر
" الحد الادنى لأجر المعلم 1500 ويصل الحد الاقصى الى 4662 جنيه "...هكذا ينص جدول إعادة هيكلة الاجور فى قانون الكادر المعدل ، والذى بدأت وزارة التربية والتعليم فى الدخول الي المرحلة الثانية من خلال طرح مناقشته على روابط المعلمين المختلفة لاستطلاع اراءهم حول تعديلات القانون 155 لسنة 2007 ، حيث عقدت اللجنة المشكلة لتعديل القانون برئاسة الدكتور رضا مسعد "رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس لجنة تعديل قانون الكادر " اليوم مع عدد من أعضاء النقابة المستقلة للمعلمين لاستطلاع اراءهم حول بنود القانون المعدلة.

اللقاء الذى جمع لأول مرة بين مسئولى وزارة التعليم ونقابة المعلمين المستقلة فى هدوء تام بعيدا عن أى توترات او احتجاجات كانت تحدث فى الفترة السابقة،حيث شهد الاجتماع نوعا من التألف فى ابداء الرأى والرأى الاخر بين الطرفين وهو ما افتقدته الوزارة فى الفترة السابقة.

الاجتماع الذى استمر لمدة ساعة داخل ديوان عام الوزارة والذي حضره حسن احمد " رئيس النقابة المستقلة " وايمن البيلى " وكيل النقابة " ،عبد اللطيف محمود "عضو مجلس النقابة"، وجهاد الشيخ " رئيس النقابة المستقلة بالغربية " مع اللجنة المكلفة بتعديل القانون والتي كان احد أعضائها جمال العربي المرشح حاليا لتولي مهام الوزارة ضمن حكومة الجنزوري, وايضا قد شهد مناقشة تعديل الكادر لتحسين اوضاع المعلمين الاجتماعية والمهنية والمالية ، كما ناقش المشاركون بالاجتماع بعض نقاط التعديل فى القانون 155 سواء فيما يخص المعلمين المساعدين او تولى الوظائف او الحد الادنى للاجور بالنسبة للمعلمين ، وكذلك تم التأكيد على ضرورة مراعاة القانون المعدل للبعد الاجتماعى للمعلم من خلال التأكيد على ضرورة وجود جدول أجور خاص بالمعلمين يتيح لهم دخل مجزى وحياة كريمة ماديا وادبيا ، كما تم مناقشة بعض الامور التى تتعلق بتولى الوظائف لاتاحة الفرصة للشباب لتولى الوظائف القيادية ، وكذلك حماية المعلمين المساعدين وحفاظ حقوقهم المالية ، وايضا تم مناقشة تعديل المسميات الوظيفية للحاصلين على المؤهلات اثناء الخدمة ،واتفق المشاركون فى الاجتماع على ضرورة التعاون والمشاركة فيما يخص المناقشات فى تعديل القانون قبل عرضه على جموع المعلمين لابداء اراءهم وذلك تمهيدا لعرضه على المستويات العليا لاقراره .

مصادر مطلعة بالتربية والتعليم اكدت لـ" الدستور الاصلي " أن قانون الكادر المعدل طرأ عليه تعديلات اهمها إعادة النظر فى أسلوب تقويم المعلمين، بحيث يتم إلغاء أى شكل من أشكال الاختبارات الخاصة بالترقيات واستبدالها بتدريبات تشرف عليها الأكاديمية المهنية للمعلم ، يستثنى من ذلك المعلم المساعد ، والذى نص قانون الكادر على ضرورة خضوع المعلم المساعد للمستوى الاول من الاختبار ، باعتبار ان قانون الكادر لايجوز تطبيقه على المعلم المساعد إلا اذا خاض الاختبار ، واعادة تكليف خريجى كليات التربية أولوية فى التعيين كمعلمين، وإدراج مشرفى الأنشطة والتغذية والحاسب الآلى ضمن الفئات المستحقة للزيادة المالية التى يقرها الكادر، وخفض مدة الترقية للمعلمين حملة الماجستير من 5 سنين إلى 4 فقط ولحملة الدكتوراه إلى 3 فقط،، وتعميم "المسابقات المفتوحة" كآلية لاختيار مديرى المدارس ووكلائها وموجهى العموم والموجه.

"المصادر" ذاتها اشارت الى ان القانون وضع الية لتجريم الدروس الخصوصية من خلال تشكيل لجنة تأديبية للمعلم الذى يثبت منحه الدروس الخصوصية بالاكراه او استغلال مجموعات التقوية مما يستوجب ذلك التأديب.

" المصادر " قالت ان اللجنة المعنية بتعديل القانون تستكمل استطلاع اراء المعلمين وروابطهم المختلفة حول تعديلات القانون ، حيث ستعقد اللجنة اليوم الثلاثاء اجتماعا مع اعضاء اتحاد المعلمين المصريين برئاسة عبد الناصر اسماعيل ، لاستطلاع اراءهم قبل عرضه على الجهات التشريعية

ايمن البيلى " وكيل النقابة المستقلة للمعلمين " اكد على رضاء النقابة بصفة مبدئية على تعديلات القانون ، معتبرا اياه انه يلبى معظم مطالب المعلمين ، قائلا " وان كان الحد الادنى المطروح فى التعديل اقل مما يتطلبه المعلمون وهو 3 الالاف جنيها ، ولكن فى ظل الاوضاع الحالية التى تمر بها البلاد من توقف عجلة الانتاج وتدهور الاقتصاد ، سنوافق مبدئيا على هذا الحد إلى أن تستقر الأوضاع فى البلاد اقتصاديا وسياسيا ، ثم نطالب بزيادة الحد الادنى بعد ذلك "، مشيرا الى أن النقابة ستعقد اجتماعا لمناقشة تعديلات القانون خلال اليومين المقبلين ، مشيرا الى ان النقابة سترسل رأيها النهائى للوزارة خلال الايام المقبلة .

السبت، 3 ديسمبر 2011

اجتماع طارئ بين الجيش و"البترول" و"التموين" لحل أزمة البوتاجاز

أزمة نقص البوتاجاز تفاقمت مؤخرا – صورة أرشيفية
كتبت نجلاء كمال

كشف المهندس أحمد غراب رئيس شركة بتروجاس أنه يجرى حاليا عقد اجتماع عاجل مع رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ووكيل مباحث التموين لوضع خطة جديدة لتأمين منظومة البوتاجاز بعد تعرض العديد من مستودعات البوتاجاز لعمليات بلطجة وبيعها بأسعار باهظة داخل السوق السوداء.

وأضاف غراب أنه يتم الآن التنسيق مع قوات الجيش والشرطة، ومباحث التموين، لوضع خطة أمنية لحماية كافة مستودعات البوتاجاز من اللصوص والبلطجية الذين يستغلون الأوضاع الحالية، والتوترات التى تتعرض لها البلاد فى السطو على المستودعات لسرقة الحصص المدعومة من البوتاجاز وبيعها بأسعار خيالية.

ونفى غراب فى تصريحات خاصة وجود نقص فى أسطوانات البوتاجاز، لافتا إلى أن الشركة مازالت تضخ معدلات الزيادة التى وضعتها أثناء عيد الأضحى، والتى تصل إلى مليون و200 ألف أسطوانة يوميا، وتلتزم الشركة والهيئة العامة للبترول بتوفير كافة الكميات التى يحتاج إليها السوق، وقال إنه يتم طرح كميات إضافية بشكل يومى طبقا لتلبية احتياجات السوق.
وأكد غراب، أن مصانع تعبئة الأسطوانات التابعة للشركة تعمل بكامل طاقتها، دون توقف خلال الفترة الحالية، حيث تم إصدار تعليمات مشددة بفتح كافة المستودعات على مدار ورديتين للعمل، لتوزيع الأسطوانات بهدف إتاحة الفرصة للمواطنين للحصول على احتياجاتهم دون أدنى مشكلة، لافتا إلى توافر كافة الأرصدة من البوتاجاز، وأوضح أن عمليات الاستيراد مستمرة ولم تتوقف، وقال إن الكميات الإضافية من البوتاجاز ستستمر عملية طرحها حتى يتشبع السوق.

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

للمرة الأولى منذ 25 سنة.. معلم يتولى حقيبة التربية والتعليم

جمال العربى وزير التربية والتعليم الجديد
كتب حاتم سالم

بتكليف الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء لجمال العربى، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الثانوى، بمنصب الوزير بدلاً من د. أحمد جمال الدين موسى، تصبح المرة الأولى التى يتولى فيها معلم منصب وزير التربية والتعليم منذ منتصف الثمانينات.

وكان منصور حسين هو آخر معلم يصل إلى هذا المنصب قبل أن يأتى بعده الدكتور أحمد فتحى سرور "متخصص قى القانون"، ثم الدكتور حسين كامل بهاء الدين "طبيب أطفال"، ثم الدكتور أحمد جمال الدين موسى "متخصص فى القانون"، ثم الدكتور يسرى الجمل، "تخصص هندسة"، ثم الدكتور أحمد زكى بدر "تخصص هندسة"، قبل أن يعود د. أحمد جمال الدين لتولى شئون الوزارة مجدداً بعد ثورة 25 يناير.

ويعد تعيين وزير من بين المعلمين مطلباً رئيسياً لروابط وحركات ونقابات المعلمين، والتى كانت دائماً تتهم النظام السابق بتجاهل المعلمين واختيار وزير من خارج مجالهم.

وجمال العربى كان معلماً للرياضيات ثم موجهاً ثم مديراً لمديريتى التربية والتعليم فى محافظتى القليوبية والدقهلية قبل أن يختاره الدكتور أحمد جمال الدين موسى لإدارة امتحانات الثانوية العامة الأخيرة كرئيس عام للامتحان، ومنذ أيام صدر قرار بتوليه منصب وكيل الوزارة للتعليم الثانوى تعييناً، ويشغل "العربى" منصب رائد عام الاتحادات الطلابية، وهو معروف بعلاقاته الجيدة مع الموظفين ورجال الإعلام وهو من مواليد القليوبية وفى الخمسينات من عمره.

ويحمل "العربى" عضوية لجنة تعديل قانون الكادر ولجنة تطوير التعليم الثانوى وهو أحد المسئولين الذين انتقلوا من المديريات التعليمية إلى ديوان الوزارة بعد ثورة 25 يناير.

وائل سعيد محمد يكتب : معلم يصفع وكيل نيابه علي وجهه

عفوًا فالعنوان ليس هو حقيقة ما حدث ولكني فقط أتساءل ماذا يحدث إذا صفع أحد المعلمين وكيل نيابه علي وجهه ، أَكاد أقسم بأن هذا المعلم لن يبيت في منزله وأكون أكثر تشاؤما وأقول أنه ربما يعلن أنه مفقود ولا يعرف أحد أين ذهب .
كيف ولماذا يقوم أحد وكلاء النيابة بصفع أحد المعلمين علي وجهه أثناء القيام بفرز الأصوات في إنتخابات المرحلة الأولي بحلوان ؟؟ ، هؤلاء المُعلمون الذين يجب أن نقف جميعًا ونرفع لهم الـقـبعات لأنهم شاركوا وما زالوا وبكل أمانة وشرف في المساعدة والإشراف علي إنتخابات المرحلة الأولى وقد كان لهم الدور الأكبر في إنسيابية العمل داخل اللجان وحُسن التعامل مع الشعب وقد شاهدنا جميعًا كيف تعامل المُعلمون معنا أثناء الإدلاء بالأصوات وقد كانوا وسَيظلوا هُم معلمو مصر الشُرفاء قدوة للإحترام والتفاني في العمل من أجل هذا الوطن .
حتي هذه اللحظة التي أكتُب فيها هذه المقالة لَم يعود الكثيرون من المعلمين الرِجال إلي بيوتِهم وبالطبع الي مدارِسهم التي توقفت عن العمل منذ بدء الإنتخابات ، هؤلاء الرجال الذين خرجوا مع الصناديق الإنتخابية معرضين أنفسهم لأي خطر قد يحدث وذلك للقيام بعملية الفرز حتي يضعوا في النهاية النتيجة بين يدي القاضي حتي يقوم بإعلانها أو تسليمها الي اللجنة العليا للانتخابات ومع ذلك تعاملت معهم جميع أجهزة الدولة بما فيها وزارة التربية و التعليم وكأنهم مجرد كَتبه أو سكرتارية .
لم يخطر ببال السيد رئيس الوزراء أو أحد أعضاء المجلس العسكري أو حتي الأحزاب ووسائل الإعلام توجيه كَلمة شكر واحده لهؤلاء المُعلمين مع أننا سَمِعنا القصائد تتغزل في دور السادة القضاه ورجال القوات المسلحة ورجال الشرطه وكأن القاضي كان يحمل اللجنة الإنتخابية علي كتفيه بمفرده ، وما يزيد من الأسي والحزن أن تعرف أن وكيل النيابة والقاضي حصلوا علي أضعاف أضعاف ما تقاضاه المعلم للقيام بالعمل داخل اللجان وما يزيد من الأسي والحزن عندما نسمع أن حياة القاضي تقدر بمليون جنيه هي قيمة وثيقة التأمين التي أبرمها نادي القضاه مع شركة مصر للتأمين أما حياة المعلم فتقدر بخمسة آلاف جنيه تصرف من النقابه .
أين العدل في دولة قامت ثَورتها مِن أجل العدل والمساواة ونحن ما زلنا نَعيش الطبقية بأسوأ صورها ، أين العدل يا من تقيمون دولة العدل وتعلنون أنكم فقط القادرون عليها ، أين العدل والعداله التي ضحي من أجلها الشهداء وأُصيب مِن أجلِها الآلاف .
في جميع أنحاء العالم يكون الكُل سَواسية والكُل له دور لا يَقِــل عن الآخر فالقاضي لا يستطيع إهانة عامل رفع القمامة وإن حدث لقامت من أجله النقابات و لِجان حقوق الإنسان ودَفَع القاضي مِن التعويضات ما يَصرف علي عائلات بِأكملها ولكن نحن في مصر ما زلنا ننظر للمُعلم الذي على يديه ترتفع الاُمم نظرة سطحية ولا نَحترِم دوره وعمله بل ونقوم بإهانته كُلما سنحت الفرصه .
ثــَـورة مِن أجل الحق تأتي بالباطل ونقبل ونُدافع وربما نموت للدفاع عنه ، ثورة من أجل العدل جعلت من يد القوي أقوى وبدلًا مِن أن نقول كَلمة الحق لِصالح المجني عليه نضع المبررات لإبراء الجاني وربما أيضًا نُحاسِب المجني عليه بدلًا من مُحاسبة الجاني ، ثورة يَـــقتــُـل فيها مَن يَحمي ويَحمي فيها من لا يقدر .
عَجِبتُ لِمن يمنع المُعلم مِن أن يُعاقب الطالب إذا أخطأ ثم نجد مَن يُعاقب المُعلم و يصفعه علي وجهه وبِدون أن يخطئ ، عجبت لك يا زمن فمن كانت يَــداه تــُـقبل شُكرًا وعِرفانًا أصبحت الأيادي تَتطاول علي وجهه .
يا مَن تُطبِقون القانون احترموا القانون و طَـبقوه أولًا علي أنفُسِكم ولا تُبيحوا لأنفسكم صَفع الناس علي وجوههم ، فمن يبيح لِنفسه إهانة الناس لن يَحكُم أبدًا بما يُحافظ علي كرامتِهم وأخيرا أتساءل ـ تُرى كيف سيحصل هذا المعلم علي حقه ؟ ،،، نحن في انتظار الإجابة من القاضي الذي سيقف أمامه ســـيادة المُعلم المجني عليه ووكيل النيابة الجاني هذا بافتراض أنه سَيكون هُناك قضية ومحاكمة مِن الأساس.