الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الجنزورى يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة من مدينة نصر

بدأ الدكتور كمال الجنزورى، رئيس الحكومة الجديد، مشاوراته من أجل تسمية وزراء الحكومة الجديدة، وذلك بمعهد التخطيط القومى بمدينة نصر، فيما أكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أن المؤشرات تؤكد الإبقاء على وزراء الكهرباء والبيئة والتعاون الدولى، وأن الجنزورى سيركز على خبراء الاقتصاد من أساتذة الاقتصاد للعبور بهذه المرحلة بسلام.

كما أشارات المصادر إلى أن الدكتور حازم الببلاوى باقٍ فى منصبه، كوزير للمالية فقط، كما أن النية تتجه للإبقاء على الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية.

كما أوضحت المصادر أنه سيتم الإعلان عن التشكيل النهائى للحكومة خلال الساعات القادمة، على أن تؤدى اليمين أمام المشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة غدا السبت أو بعد غد الأحد على أقصى تقدير.

الخميس، 24 نوفمبر 2011

تثبيت جميع معلمي الأزهر دون الالتزام باجتياز اختبار الكادر في الوقت الحالي 19 نوفمبر, 2011

تثبيت جميع معلمي الأزهر دون الالتزام باجتياز اختبار الكادر في الوقت الحالي

19 نوفمبر, 2011

*** صرح السيد محمود صبيحة – مدير عام الأمن بأنه يتم تثبيت جميع معلمي الأزهر والذي مضى عليهم ثلاث سنوات والذي ينطبق عليهم القرار السابق للجهاز المركزي بتثبيت جميع معلمي الأزهر دون الالتزام باجتياز اختبار الكادر في الوقت الحالي على أن يتم الحصول عليه بعد التثبيت وسوف ترسل هذه التعليمات غداً الأحد الموافق 20/11/2011 إلى جميع المناطق الأزهرية وذلك تنفيذاً لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف للسيد رئيس الإدارة المركزية للشئون الإدارية والأفراد بسرعة إنهاء إجراءات تثبيت معلمي الأزهر والعمل على حل جميع المشاكل التي تعوق إجراءات التثبيت .


*** كما صرح السيد / محمود صبيحة مدير عام الأمن بأن وجه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بسرعة إنهاء الإجراءات التي تحقق المساواة الكاملة بين العاملين بالأزهر ونظائرهم بوزارة التربية والتعليم ، على أن يتم صرف الاستحقاقات التي ينص عليها القرار رقم ( 1229 لسنة 2011 والقرار رقم 1024 لسنة 2011 ) والصادر من السيد رئيس الوزراء على أن يتم الصرف مع راتب شهر ديسمبر 2011 وعلى أن يكون الصرف بأثر رجعى من تاريخ الصرف لنظائرهم بالتربية والتعليم وسوف ترسل تعليمات الصرف إلى المناطق الأزهرية غداً الأحد الموافق 20/11/2011 .
*** كما صرح السيد / محمود صبيحة مدير عام الأمن بأنه تم الانتهاء من إعداد المذكرة التي سوف يتم عرضها خلال هذا الأسبوع على فضيلة الإمام الأكبر بواسطة الأمين المساعد للشئون المالية لمساواة جميع المتعاقدين بالمعاهد النموذجية ( على الصناديق ) في الراتب على أن تكون جميع المناطق بقيمة موحدة .

*** كما صرح بأن فضيلة الإمام الأكبر أعطى توجيهاته بأن تكون المساواة لصالح المعلم وذلك حرصاً من فضيلته على تحسين أوضاعهم .
*** كما يهيب السيد / محمود صبيحة لجميع العاملين بالأزهر الشريف بذل أقصى مجهود للارتقاء بالمستوى التعليمي بالأزهر الشريف وحرصاً منه على حل وعرض مشاكل ومطالب جميع العاملين بالأزهر الشريف يتم تكليف المناطق الأزهرية بإرسال تقرير نصف شهري عن مدى انتظام سير العملية التعليمية وعن مدى تنفيذ توجيهات فضيلة الإمام الأكبر لحل مشاكل جميع العاملين بالمناطق والمعاهد الأزهرية .

السبت، 19 نوفمبر 2011

أكد الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أن قرار الحدين الأدني والأقصي للأجور سيصدر خلال أسبوعين بعد موافقة مجلس الوزراء‏.‏

وأوضح ـ في تصريحات لـ الأهرام ـ أنه لم يتم تغيير ما جري الاتفاق عليه وهو أن يكون الحد الأقصي مساويا ل36 ضعف الحد الأدني.
وكشف مصدر مسئول لـ الأهرام عن أنه في حالة موافقة مجلس الوزراء علي ما قدمته وزارة المالية, فإن التطبيق سيبدأ من أول يناير المقبل, وأوضح أن أي فوائض في الأجور بعد تطبيق القرار ستتم إعادتها إلي خزانة الدولة.
وفي سياق آخر, أكد الدكتور الببلاوي أن مصر لم تطلب أي قروض من المؤسسات الدولية, وأن هذه المؤسسات تتفهم الأوضاع الاقتصادية في مصر, وتثق بالاقتصاد المصري, وعلي استعداد للاستجابة لطلبات الحكومة أيا كانت.
وقال وزير المالية ـ بعد عودته من زيارته للولايات المتحدة لحضور الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين ـ إن المباحثات مع المجموعة العربية كانت جيدة, وشهدت تجاوبا كبيرا مع مصر, خاصة من السعودية ودول الخليج, فيما يتعلق بتوفير السيولة النقدية لتتجاوز مصر الأزمة الاقتصادية الحالية.
ويذكر أن هذه الدول كانت قد وعدت بتوفير خمسة مليارات دولار في صورة استثمارات مباشرة وغير مباشرة.

الخميس، 17 نوفمبر 2011

التعليم : خلال أيام.. النسخة النهائية لمشروع الكادر "المعدل" بين يد وزير "التعليم"

خلال أيام.. تضع لجنة تعديل قانون الكادر رقم 155 لسنة 2007 المشكلة من قبل الدكتور أحمد جمال الدين موسى "وزير التربية والتعليم" المشروع بعد التعديل بين يد وزير التعليم، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة للانتهاء من التعديل والمقررة في نهاية الشهر الجاري.

مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم اكدت لـ"الدستور الأصلي" أن د.أحمد جمال الدين سيقوم بعرض المشروع المعدل للكادر على رئيس مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الأسابيع المقبلة قبل عرضه على مجلس الشعب القادم تمهيدا لإقراره والعمل به، وذلك بعد موافقة وزارة المالية على تحديد الحد الأدنى والأقصى لراتب المعلم وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطبيق المشروع.

المصادر ذاتها أشارت إلى أن لجنة "الكادر" استقرت على تجاوز أقل راتب للمعلم حد الألف جنيه شهرياً، ليصل الحد الأقصى كحد مبدئي لـ3000 جنيه ، لكنها لم تتفق على قيمة نهائية، إلا بعد موافقة وزارة المالية على ذلك .

الدكتور طارق الحصري، مساعد وزير التربية والتعليم لشئون التطوير الإداري، قال لـ"الدستور الأصلي" أن لجنة تعديل "الكادر" ستعرض النسخة النهائية المعدلة من المشروع على الوزير "جمال الدين" للمرة الثانية خلال ايام، مشيرا إلى أن اللجنة لم تستقر حتى الآن على تحديد مبلغ الحد الادنى والاقصى لاجر المعلم، قائلا: "لأن هذا الإجراء ليس من اختصاص الوزارة، وإنما وزارة المالية، والتي ستحدد القيمة المالية طبقا لموازنة الدولة وتمويل المشروع بعد إعادة هيكلة الأجور، وبالتالي وزارة المالية هي الجهة المعنية لحساب التكلفة المالية في النهاية، وتابع: "نحن كوزارة نتمنى ان يكون الحد الأدنى لراتب المعلم يتجاوز قيمة الألفين جنيها ، ولكن الامر كله فى يد المالية وطبقا لموازنة الدولة".

"الحصري" أوضح أن أهم ملامح التعديلات التى ادخلت على المشروع تتضمن ضم الفئات المحرومة من التسكين على وظائف الكادر والترقيات ووضع شروط واضحة لنظام ترقية المعلمين، والاسراع بترقية المعلمين الحاصلين على ماجستير ودكتوراة، وزيادة جرعة تدريبهم مهنياً وتربوياً، كما شمل التعديل وضع شروط شفافة لاختيار الموجهين ومديرى المدارس بكافة المراحل التعليمية ليتم من خلال اجراء المسابقات وليس بالتعيين المباشر، واعادة تكليف خريجى كليات التربية للعمل داخل المدارس، وتفعيل اللامركزية وتجريم الدروس الخصوصية داخل المدارس ووضع الاطار القانونى للقضاء على تلك الظاهرة.

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

200 معلم يحاصرون مديرية تعليم بني سويف ويعتدون على المدير العام

اعتصم نحو 200 معلم داخل مبنى مديرية التربية والتعليم ببنى سويف وحاصروا مكتب مدير التربية والتعليم عزت بيومى احتجاجا على عدم تعينهم وتثبيت العاملين منهم بالأجر منذ فترة رغم تعيين معلمين جدد فى مدارس ببنى سويف يعملون فيها.

وهتف المعلمون ضد محافظ بنى سويف وطالبوا برحيله وأغلقوا مداخل ومخارج المديرية ومنعوا الموظفين من الخروج.

فيما قامت قوة من الشرطة والجيش بالانتقال إلى مديرية التربية والتعليم لفض الحصار الذى فرضه المعلمون على مكتب مدير المديرية للخروج إلا أنهم فشلوا فى إبعاد المعلمين الذين أعلنوا الاعتصام وعدم فكه إلا بعد العقود التى قالو إنها تباع بسعر 5000 جنيه للعقد الواحد خاصة بعد إعلان المديرية عن حاجتها إلى 300 معلم فى تخصصات مختلفة وقد تقدم أكثر من 1000 معلم للمسابقة ولم يتم اختيار أى منهم.

وزير التعليم:اختبار الـ"ميد تيرم" ليس بديلاً عن امتحانات نصف العام

الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أنه لا صحة لما نشرته وسائل إعلام عن أن امتحان الـ"ميد تيرم"، الذى ستعقده المدارس خلال الأسبوعين التاسع والعاشر من العام الدراسى الجارى، سيكون بديلاً لامتحان نهاية الفصل الدراسى الأول.

وأوضح وزير التربية والتعليم، فى تصريحاتٍ صحفية اليوم الأربعاء، أن جميع مديريات التعليم فى المحافظات ملتزمة بالخطة الزمنية للعام الدراسى والامتحانات على النحو الذى حدده القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 المنظم لـ"التقويم الشامل".

وكانت وسائل إعلام قد ألمحت إلى إمكانية استعاضة الوزارة عن امتحان النصف الدراسى الأول باختبار الـ"ميد تيرم"، الذى يُعقَد لأول مرة هذا العام، حال تعذر عقد الامتحان الأول حال تطور الأحداث السياسية فى مصر لأعمال عنف مع قرب موعد إجراء أول انتخابات برلمانية بعد ثورة 25 يناير.

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

"التعليم" توافق على إعارة معلمين مصريين للمدارس الليبية

علم "اليوم السابع" أن وزارة التربية والتعليم وافقت على إرسال معلمين مصريين إلى ليبيا بنظام الإعارة وطلبت تحديد الجانب الليبى لأعداد المعلمين المطلوبين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم الدراسية، وتنتظر "التعليم" الرد من الجانب الليبى تمهيداً لإعارة المعلمين.

وأوضحت مصادر بـ"التعليم" أن ليبيا خاطبت وزارة الخارجية لبحث إمكانية استقدام معلمين مصريين للمدارس الليبية، وهو ما وافق عليه الجانب المصرى شريطةً أن يتم ذلك بنظام الإعارة وليس التعاقد لحماية مصالح المعلمين المصريين، وأكدت المصادر أن الجانب الليبى لم يرسل حتى الآن بيانات بأعداد المعلمين المطلوبين وتخصصاتهم بعد موافقة "التعليم" رسمياً على إعارتهم، وأضافت المصادر أن الوزارة ستعلن فتح باب الإعارات إلى ليبيا بمجرد إخطارها باحتياجات المدارس الليبية.

وستبدأ المديريات التعليمية فى تسجيل طلبات إعارة المعلمين للدول الناطقة بالعربية وبغير العربية مطلع يناير المقبل وحتى نهاية مارس وفقاً للشروط المعمول بها وأبرزها الحصول على تقرير "ممتاز" آخر 3 أعوام دراسية، ومرور 4 سنوات على آخر إعارة أو عدم الإعارة من قبل، وعدم المعاناة من إعاقات ظاهرة ومتطورة، وستحدد "التعليم" قائمة الدول التى تطلب معلمين مصريين وفقاً لما يصلها من مخاطبات من وزارة الخارجية، وبعد التحقق من توافر عنصر الأمن بالأماكن المعار إليها المعلمون.

وتعد سلطنة عمان أكثر دولة أرسلت لها الحكومة المصرية معلمين بنظام الإعارة خلال العام الدراسى الجارى بواقع 700 معلم، فيما لم تطلب الإمارات العربية المتحدة معلمين مصريين هذا العام.

"التعليم" تدرس تطبيق مشروع "لاب توب" لكل معلم بالتقسيط

لاب توب
كتب حاتم سالم

أكد أحمد الأشقر، منسق اللجنة التنسيقية للمعلمين، أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، تعهد بدراسة تنفيذ مشروع لتسليم حاسب آلى محمول لكل معلم.


وأوضح "الأشقر"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن وزير التعليم وعد، خلال لقائه الأخير بعددٍ من ممثلى الحركات التعليمية، بدراسة مقترح تسليم "لاب توب" لكل معلم بالتقسيط من راتبه الشهرى وبدون فوائد على أن يكون القسط الشهرى رمزياً يسهُل على المدرس سداده من أجره.

وأضاف "الأشقر" أن الوزير أبدى قناعته بضرورة اعتماد المعلمين على الحواسب الآلية فى العملية التعليمية مع عقد دورات تدريبية لهم، لتعريفهم بكيفية استخدامه كوسيلة تعليمية لإفادة الطلاب.


وطالب منسق اللجنة التنسيقية للمعلمين بالسماح بتحضير الدروس بواسطة الحاسب الآلى دون الاستعانة بـ"كشكول التحضير"، وقال إن اللجنة تلقت شكاوى تفيد بإلزام الموجهين للمعلمين بالتحضير الورقى لعدم اعترافهم بـ"التحضير الإلكترونى".


ويصل عدد المعلمين فى مرحلة التعليم قبل الجامعى إلى مليون و250 ألف معلم خاض غالبيتهم امتحانات الكادر منذ 2008 وحتى الآن.

السبت، 12 نوفمبر 2011

من خلال تعيينهم في وظيفة معلم مساعد .. وزير التربية والتعليم يؤكد لـ "المصريون" حل مشاكل معلمي الحصة

كتبت علا نصار (المصريون): | 10-11-2011 22:24

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم لـ "المصريون" أن الوزارة تسعى جاهدة لحل مشاكل المعلمين وخاصة المتعلقة بالحد الادنى للاجور والترقيات.
وقال إن الوزارة لم تقصر فى متابعة مشاكل معلمى الحصة المتعاقدين, وأن المرحلة القادمة سوف تشهد تعيين عدد كبير منهم على وظيفة معلم مساعد ثم يتم إلحاقهم باختبارات كادر المعلمين أسوة بزملائهم.
لكنه أكد أنه لم يتم الاستقرار حتى الآن على القيمة المقترحة للحد الأدنى لأجور المعلمين، وقال إن اللجنة المشكلة داخل الوزارة لتعديل قانون الكادر 155 لسنة 2007 مازالت مستمرة فى إجراء تعديلات على القانون تمهيداً لاعتمادها من البرلمان الجديد.
وأوضح الوزير، أن ما اشيع مؤخرا عن تحديد قيمة الحد الأدنى للمقترح لأجور المعلمين " أنباء غير دقيقة لأن اللجنة لم تنهِ عملها حتى الآن ،خاصة وانه منحها شهرين مضى منهم شهر واحد فقط،حسب قوله.
وحول تطبيق مشروع التقويم الشامل على طلاب المرحلة الثانوية أشار الوزير الى أن هذا مازال اقتراح ولم يتم البت فيه نهائيا
وبمواجهته بفشل المشروع فى المراحل الابتداية والإعدادية قال :..إن المرحلة القادمة سوف تشهد تدريب المعلمين على النظام كاملا كما سيتم تجهيز المدارس لتلائم تطبيقه بشكل جيد وسوف تتم المتابعة المستمرة من قبل الوزارة على المعلمين حتى لا يستغلوا النظام كذريعة للدروس الخصوصية ,خاصة وأن الغرض الأساسى منه هو القضاء عليها نهائيا

الجمعة، 11 نوفمبر 2011

بدء تسكين الناجحين بكادر "المعلمين".. وشكاوى من تقاعس بعض المديريات



بدأت المديريات التعليمية فى المحافظات تفعيل القرار الصادر عن وزارة التربية والتعليم، بتسكين المعلمين الناجحين فى اختبارات الكادر الأخيرة على الدرجات الوظيفية التى نص عليها القانون 155 لسنة 2007 المعروف باسم قانون الكادر.

فيما امتنعت مديريات تعليمية أخرى عن تطبيق القرار حتى الآن رغم إرسال الأكاديمية المهنية للمعلمين صورةً منه لكل مديرية، بينما أكدت مصادر مطلعة بـ"التعليم" أن امتناع بعض المديريات عن تنفيذ القرار أدى لتذمر المعلمين.

ويصل عدد من خاضوا الاختبارات الأخيرة، والتى كانت أول تقويم إلكترونى للمعلمين، إلى نحو 30 ألف معلم لم يسبق لهم خوض أى اختبارات من قبل رغم كونهم "معيَّنين".

ووصل عدد الناجحين فيه إلى 25 ألفاً أرسلت الأكاديمية المهنية للمعلمين كشوفاً بأسمائهم ونتيجتهم للمديريات التعليمية تمهيداً لتسكينهم على الدرجات الوظيفية بدايةً من 1 أكتوبر الماضى ومنحهم الزيادات المالية.

فى سياقٍ آخر قال أحمد عطوة، منسق الحركة المؤقتة لمعلمى "المسمى الوظيفى"، أن الحركة بدأت مخاطبة الإدارات والمديريات، لمطالبتها بإرسال كشوف بأسماء مستحقى تغيير مسمياتهم الوظيفية للوزارة، لبدء منحهم دورة تدريبية بأكاديمية المعلم تمهيداً لتفعيل القرار الوزارى رقم 275 لسنة 2011 بفتح باب تعديل المسمى الوظيفى للمعلمين.

واتهم "عطوة"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، بالتباطؤ فى تنفيذ القرار رغم صدوره فى 31 يوليو الماضى بعد 3 أشهر من التظاهر أمام ديوان الوزارة.

الخميس، 10 نوفمبر 2011

مصر تبرر قرار منع دخول نائب هولندي

أكد المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن قرار رفض منح النائب الهولندي رايموند دى رون تأشيرة دخول إلى مصر كان ردا على إساءاته إلى مصر. وقال رشدي، في بيان أمس، إنه “فضلا عن المواقف المعروفة للحزب اليميني المتطرف الذي ينتمي إليه النائب، والتي تعتبر الدين الإسلامي الحنيف أيديولوجيا فكرية وليست دينا، فإن تصريحات هذا النائب داخل البرلمان الهولندي في الأيام الأخيرة التي ادعى فيها أن مصر تمارس التطهير العرقي وأنها محكومة بالديكتاتورية، وغيرها من التصريحات، تعتبر تحريضا عنصريا يقع تحت طائلة أي قانون دولي أو وطني”.

وأضاف: “كما أن تلك التصريحات والمواقف تعتبر أسبابا قانونية كافية لعدم منح المذكور تأشيرة الدخول إلى الأراضي المصرية”. وأشار المتحدث إلى أن دولا عديدة في العالم تمارس حقها في منع الدخول إلى أراضيها في الحالات المشابهة.

يذكر أن للنائب فيلدرز العديد من المواقف العدائية ضد الإسلام والمسلمين حول العالم، حيث سبق وطالب بوقف هجرة المسلمين إلى أوروبا فيما اعتبرته بعض المنظمات الحقوقية أحد مظاهر التمييز على أساس العرق والدين.

الغاء الزيارات السياحية لهرم خوفو غدا لإجراء أعمال الصيانة الدورية

قرر المجلس الاعلى للاثار إلغاء الزيارات السياحية المحلية والدولية لهرم خوفو غدا الجمعة لإجراء أعمال الصيانة الدورية له ، وذلك بعد أن استقبلت منطقة الأهرامات أكثر من 65 ألف زائر خلال فترة عيد الأضحى ؛ الأمر الذي ترتب عليه إغلاق الهرم لاتخاذ الإجراءات الضرورية للصيانة.

صرح بذلك الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين. وأكد عاطف أبو الدهب رئيس قطاع الآثار المصرية أن هذا الإجراء اتخذ ظهر اليوم الخميس فى اجتماع تنسيقى مع شرطة السياحة والآثار، وشرطة الأمن العام، والأمن الخاص بالمجلس الأعلى للآثار، وتم الاتفاق على أن يتم غلق الهرم الأكبر يوم غد الجمعة الموافق11/11/ 2011طوال اليوم ؛ الأمر الذى ترتب عليه إلغاء جميع الزيارات والتى كانت تتواكب مع هذا التاريخ.

وقد تم إبلاغ مندوبي غرفة الشركات السياحية بهذا القرار، وقد استقبلوا هذا القرار بكل ترحيب متفهمين أسباب ودواعى اتخاذ هذا القرار وهو الحفاظ على الهرم الأكبر أعظم بناء فى التاريخ، والمبنى الوحيد الباق من عجائب الدنيا السبع القديمة.

وأكد عاطف أبو الدهب عدم صحة مانشر على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك عن قيام احتفالية اليوم حول منطقة هرم خوفو، وأن الصور التى نشرت مع الخبر هى صور ارشيفية قديمة..

تغيير شكل ورقة أسئلة الثانوية.. وتوقعات بتطبيق التعديل بعد عامين

أكدت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس إدخال تغييرات واسعة على شكل ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة، بحيث تتحول إلى ما يشبه امتحان كادر المعلمين الورقى، من حيث عدد الأسئلة وطريقة الإجابة عنها، على أن يبدأ إقرار هذه التعديلات بعد عامين دراسيين، وفقاً لما يقرره وزير التربية والتعليم.

وأوضحت المصادر، أن التعديلات على ورقة أسئلة امتحان الثانوية العامة تستهدف قياس قدرات الفهم لدى الطلاب، مع تقليل نسبة الاعتماد على قياس التذكر "الحفظ".

وقالت المصادر، إن التعديلات، التى يشرف على صياغتها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بتكليفٍ من د. أحمد جمال الدين موسى، تنص على زيادة عدد الأسئلة فى كل مادة، على أن تقتصر على أسئلة اختيار من متعدد، وبيان مدى صحة الجمل من عدمه.

وتوقعت المصادر ارتفاع عدد الأسئلة فى امتحان الثانوية، حال موافقة الوزير، على تطبيق الشكل الجديد، وأشارت لاحتمالية إقراره مع بدء العمل بنظام "الثانوية الجديدة"، والذى لم تحدد الوزارة موعداً نهائياً لتطبيقه، وإن كانت المصادر تتوقع ألا يتم العمل به إلا بعد عامين.

فى الوقت ذاته، علم "اليوم السابع" أن الدكتور محمود عوض الله سالم، رئيس المركز القومى للامتحانات، كلَّف فريق عمل بالمركز، مكون من 25 باحثاً، بإعداد البنك الذى سيتم اختيار أسئلة الامتحانات الجديدة منه، وسيستعين المركز بباحثين من الجامعات للمشاركة فى المشروع.
الأعلى للجامعات يوافق على منح الدبلومة التربوية بواسطة أكاديمية المعلم الأربعاء، 9 نوفمبر 2011 - 20:04 أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم كتب حاتم سالم علم "اليوم السابع" أن لجنة قطاع العلوم التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات، أبلغ وزارة التربية والتعليم بموافقته على منح المعلمين دبلومة التأهيل التربوى من الأكاديمية المهنية للمعلم التابعة للوزارة كبديل لكليات التربية. وأوضح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، أن لجنة قطاع العلوم التربوية بـ"الأعلى للجامعات"، والتى تضم جميع عمداء كليات التربية، وافقت مبدئياً على طلب الأكاديمية المهنية للمعلم منحها صلاحية إصدار شهادة دبلومة تربوية للمعلمين، بالتنسيق مع كليات التربية لتكون بديلاً للدبلومة بنظامها المعمول به حالياً، استجابةً لطلب المعلمين الذين يشكون ارتفاع من مصروفاتها وتعارضها مع عملهم بالمدارس. وأكد المصدر أن "التعليم" بدأت مشاورات مع لجنة قطاع العلوم التربوية لوضع شكل الدبلومة الجديدة، وسط مقترحات بتحويل جزء من مقرراتها لـ"إلكترونى" حتى يحصل عليها المعلمون عبر الإنترنت، دون الحاجة للتوجه لمقر الأكاديمية وفروعها بالمحافظات. وأضاف المصدر أن هذا المقترح سيؤدى لخفض مصروفات الدبلومة، على أن تلتزم كليات التربية بوضع المقرر والمشاركة فى اعتماد الشهادة، مشيراً إلى احتمالية أن تصل مدة الدبلومة الجديدة إلى عام دراسى، علماً بأنها تصل حالياً إلى سنتين للمعلمين غير المتفرغين وسنة فقط للمتفرغين، وتعد شهادة "الـتأهيل التربوى"، وفقا لقانون الكادر 155 لسنة 2007، شرطاً للحصول على درجات الكادر.